New Step by Step Map For تحفيز الموظفين

Wiki Article



كما جرت العادة، من الصعب أن تُصلح شيئًا لا تعرف ماهية مشكلته أصلاً. مشكلة الشركات أنها تنطلق من افتراضات شخصية، مثل: فلنقدم الهدية الفلانية أو لنغير ديكور المكتب أو لنُضِف بعض الألعاب.

قد تضطر المنظمة إلى اللجوء إلى تقنيات متعددة لتحقيق المستوى المطلوب من التحفيز. تصبح هذه مهمة شاقة إذا كانت المنظمة لا تعرف من أين تبدأ.

إلى جانب الاستماع إلى أفكاره ومقترحاته دون تقليل من رأيه أو حجر القرارات التطويرية في العمل على أشخاص بعينهم.

إن أفكار تحفيز الموظفين كثيرة ومتشعبة، ولا نتصور أن وقتك يسمح بتجربتها كلها، لهذا سنمدّك بأفضلها وهو فهم هرم ماسلو.

المدرجة أدناه هي بعض من أكثر الطرق البسيطة والفعالة حول كيفية تحفيز الموظفين في مكان العمل.

 وذلك في إشارة إلى أهمية تدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم لدرجة أن يصبح بإمكانهم مغادرة الشركة والحصول على وظيفة أفضل، ولكن بحسن المعاملة وإكرامهم لن يضطروا للمغادرة ويفضلون الاستمرار في الشركة.

كما ستزيد من شعور الموظف بالامتنان تجاه المنشأة، وبالتالي يسعى لأن يعطيها أقصى طاقته وجهده أثناء فترة العمل.

وتجنب العمل على المهام غير الضرورية وغير العاجلة في الأسبوع الأول من معاودة العمل، فكما ذكرنا سالفًا أن هذه الفترة تشبه فترة التسخين والإحماء، فلا يجدر بنا إرهاق الموظفين بكثرة المهام حتى لا يفقدوا نشاطهم وتركيزهم عند العمل على المهام الضرورية والتي لا تحتمل التأجيل.

تؤثر قدرة المشرف على التعاطف والمساعدة في حل المشكلات الشخصية للموظف على تحفيز الموظف. المحدد الخارجي لتحفيز الموظفين وفقدان الإنتاجية هو مشاكلهم الشخصية.

يعد تحفيز الموظفين أحد أهم التحديات التي تواجهها الشركات. من المؤكد أن المستوى المنخفض من تحفيز الموظفين غير صحي للغاية ، وبالتالي فهو غير مربح للمؤسسة.

تشير القيادة الموجهة نحو المهام أو الإدارة التي تركز على الهدف إلى الوقت الذي يشجع فيه القائد على إكمال المهمة ، ويزيد من وضوح الهدف ، ويحسن باستمرار كفاءات الاتصال ، وينظم السلوكيات غير المنتجة للموظفين.

من الممكن لأي شخص إخبار الآخر بما يجب القيام به من ثم يوبخه لقيامه بعمل سيء. لكن القادة يجب أن تكون طريقتهم رائعة و تحفيزية تحفيز الموظفين للموظفين لأنك باستمرار ستقوم بتعليم الموظفين عن كيفية القيام بالعمل بشكل أفضل يمكن أن تأتي طريقة الإدارة بأشكال عديدة، من السلوك المهني إلى كيفية إكمال المهمة

ومن هنا، تظهر الحاجة إلى تحفيز الموظفين بعد فترة الراحة الطويلة؛ ليتمكنوا من استعادة نشاطهم وحماسهم تجاه العمل من جديد. لذلك يحتاج مديرو الموارد البشرية أن يتعاملوا مع دوام الموظفين بعد عيد الأضحى بذكاء وإبداع.

تذكر أن هذا النوع من الأسئلة يجب ألا يكون مرة واحدة، بل يجب أن يكون مهمة مستمرة. فالإنسان يتطور ويتجدد باستمرار، وما كان يهمه قبل سنة قد لا يكون همه الآن، وعليه فمن الطبيعي أن تُجري هذه المهمة دوريًّا حتى تستبق الأحداث وتجدد طرق تحفيز موظفيك.

Report this wiki page